رقب

I
الوسيط
(رَقَبَهُ) -ُ رَقْبًا، ورُقوبًا، ورَقابَةً: انتظره. وفي التنزيل العزيز: إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي. و - لاحَظه. و - حرسه وحَفِظه. ويقال: ارقُبْ فلاناً في أهله: احفظْهُ فيهم. وفي الحديث: ارقبوا محمدًا في أهل بيته. و - حَذِره وخافَه. و - النجمَ: رصَدَه. و - فلانًا رَقْبًا: أصاب رَقَبَتَه. و - جعلَ الحبْلَ ونحوَه في رقَبته.
(رَقِب) -َ رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه. فهو أَرقَبُ، وهي رَقْبَاءُ. (ج) رُقْبٌ.
(أَرقَبَهُ) دارًا أو أرضًا: جعلها رُقْبَى له ولورثته من بعده.
(راقَبَهُ) مُراقَبَةً، ورقَابًا: رقَبَه، أي حرَسَه ولاحظه. ويقالُ: راقبَ اللهَ أو ضميرَه في عملِه أو أمره: خافَهُ وخَشِيَهُ. وفلانٌ لا يُرَاقِبُ الله في أَمره: لا ينظر إلى عقابِه فيركبُ رأْسَه في المعصية.
(ارتَقبَ): علا وأشرف. و - الشيءَ: رقَبَه أو انتظره.
(تَرَقَّبَهُ): ارْتَقَبَه.
(الرِّقَابةُ): بمعنى المراقبة. و - عملُ من يُرَاقِبُ الكُتُب أو الصُّحف قبل نشرِها. (محدثة). و -(في الاقتصاد السياسي): تدخّل الحكومة أو البنوك المركزيّة للتأْثير في سعر الصَّرْف، وتسمى: رقابة الصرف. (مج).
(الرُّقْبَى): المُراقَبَةُ. و - أن يعطي إنسانٌ آخرَ دارًا أو أرضًا، فإن مات أحدهما كانت للحيّ، فكلاهما يترَقَّب وفاةَ صَاحبه، ولهذا سميتْ.
(الرِّقْبَةُ): الحالَةُ التي تكون عليها المُراقبة تقول: هو حَسَنُ الرِّقْبَةِ أو سَيِّئُ الرِّقبة. و - التَّحَفُّظ. و - الفَزعُ. ويقال: ورِثَ مالاً من رِقْبَةٍ: - أي عن كلالَةٍ ولم يرثْهُ عن آبائِهِ، لأنه يخاف ألاَّ يَسْلَمَ له لخفاءِ نسبهِ. وَورِثَ مجدًا عن رِقْبةٍ: إِذا لم يكن آباؤُه أمْجادًا.
(الرُّقْبَةُ): حُفْرةٌ يُصْطادُ فيها النمر. (ج) رُقَبٌ.
(الرَّقَبَةُ): العُنقُ، وتطْلقُ على جميع ذاتِ الإنسانِ، تسميةً للشيءِ باسمِ بعضهِ لشرفهِ وأهَمِّيَّتِهِ. وجُعلت في التعارف اسمًا للمملوك أو المُكاتَب. تقول: أعْتَقَ رقبةً: عبدًا أو أمَةً. وأعْتَقَ اللهُ رقبتَه: خلَّصه وأنقذَه. و - (في الموسيقى، من الكمان أو العود): جزؤه العلويُّ بعد الصندوق. (مج). (ج) رِقابٌ، ورَقَبٌ. والعربُ تُلَقِّبُ العَجَمَ برقابِ المزاودِ، لأنَّهم حُمْر، وهم غِلاظُ الرقاب: أَجلافٌ عُتَاةٌ.
(الرَّقَّابَةُ): حارس المتاع ونحوه.
(الرَّقوبُ): الذي لا يبقى له ولَدٌ. و - التي لا يعيش لها ولَدٌ. و - العاجِز عن الكسبِ من الرجالِ والنساءِ، لأنه يرتقبُ معروفًا أو صِلةً. و - التي تراقبُ موتَ زَوْجِها لترثَه أو تتزوَّج غيره. وأُمّ الرَّقوبِ: الداهية.
(الرَّقِيبُ): من أسماءِ الله الحسنَى، وهو الحافِظُ الذي لا يغيبُ عَنه شيءٌ. و - من يلاحِظُ أمْرًا ما. و - الحارسُ. و - الحافِظُ. و - من الجيش: الطليعةُ. و - أمين أصحاب الميسر يرعَى حُدودَ اللعب. و - الثالِثُ من سهام المَيْسِر. و - من يراجع الكتب والصحفَ قبل نشرها ليحذِف منها ما يخالف الآدابَ، أو سياسةَ الحكومة. (محدثة). (ج) رُقَبَاء.
(المُرَاقَبُ). شِرِّيرٌ يضعه حفظة الأمن تحت المراقبة مدة محدودة دَرْءا لِشَرِّهِ. (محدثة).
(المُرَاقِبُ): من يقومُ بالرِّقابة.
(المَرْقَبُ): موضعُ المُراقبَة. (ج) مَراقِبُ.
(المَرْقَبَةُ): المَرْقَبُ. (ج) مَراقِبُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
رقَبَ يَرقُب، رَقابةً ورَقْبًا ورُقوبًا، فهو راقب ورقيب، والمفعول مَرْقوب
• رقَب الشَّيءَ: انتظره "يرقُب وصول الطَّائرة بلهفة- {وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيْبٌ}- {إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي}"| أرقب لك صبحًا.
• رقَب فلانًا: حَرَسَه وحفِظه "ارْقُبُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ [حديث]- {فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ}".
• رقَب النَّجمَ: رصَده "بات يرقب النجم: أَرِق فلم ينم".
• رقَب الأمرَ: لاحظه وراعاه "يتصرف بلا رقيب ولا حسيب- ارقب المسجون حتى لا يهرب"| لا يَرقُب فيه إلاًّ ولا ذمَّة: لا يراعي عهدًا ولا حقًّا.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
رقِبَ يَرقَب، رَقَبًا، فهو أَرقَبُ
• رقِب الشَّخصُ: غلُظت رقبتُه "رجلٌ أرقبُ".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَقْب [مفرد]: مصدر رقَبَ.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَقَب [مفرد]: مصدر رقِبَ.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • رقب — رقب: في أَسماءِ اللّه تعالى: الرَّقِـيبُ: وهو الحافظُ الذي لا يَغيبُ عنه شيءٌ؛ فَعِـيلٌ بمعنى فاعل. وفي الحديث: ارْقُبُوا مُحَمَّداً في أَهل بيته أَي احفَظُوه فيهم. وفي الحديث: ما مِن نَبـيٍّ إِلاَّ أُعْطِـيَ سبعةَ نُجَباءَ رُقَباءَ أَي حَفَظَة… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • رعم — رعم: الرُّعام، بالضم: بالمُخاط، وقيل: مُخاط الخيل والشاء، وجمعه أَرْعِمَة. ورَعَمَتِ الشاة تَرْعَمُ رُعاماً، وهي رَعُوم، وأَرْعَمَت: هُزلت فسال رُعامُها، ورَعَمَ مخاطُها رُعاماً: سال؛ قال الأزهري: هو داء يأْخُذُها في أنفها فيسيل منه شيء فيقال له… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.